تركيا تحتفل بعيد الجمهورية التركية

يعتبر تاريخ الـ29 من أكتوبر أو تشرين الأول من كل سنة في تركيا من أجمل الأيام في تركيا حيث أنه تم في مثل هذا اليوم عام 1923 تأسيس الجمهورية التركية الحديثة على يد المؤسس مصطفى كمال أتاتورك.

عيد تأسيس الجمهورية التركية هو عيد وعطلة رسمية في كافة أنحاء تركيا، وتبدأ هذه العطلة من بعد ظهر يوم 28 و تستمر لنهاية اليوم الـ29 من اكتوبر ويمكن مشاهدة العديد من الأماكن بل قد لا يكاد يكون هناك أي بناء إلا ويوجد عليه علم الجمهورية التركية تحضيراً واحتفالاً بهذا اليوم المميز.

هذا ويمكن مشاهدة العديد من الأتراك يحتفلون بهذا اليوم في الشوارع والساحات و عادة ما يتم انشاء العديد من الإحتفالات العامة ، كما يمكن مشاهدة العادة التقليدية للأتراك في المشي والغناء بمحموعات و رفع الأعلام التركية في هذا العيد.

وقد أعلن مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية هذا اليوم كعيد وهو من أهم الأعياد في تركيا ، ويوجد العديد من الأتراك يقومون بزيارة ضريح أتاتورك في العاصمة أنقرة ووضع أكاليل الزهور على النصب التذكارية الخاصة به في كافة أنحاء تركيا.

وتبدأ الإحتفالات في اسطنبول بين الناس عادة في المساء ويمكنك مشاهدة العديد من المسيرات والمواكب والفرق الموسيقية تتجول في أنحاء المدينة و تنهي هذه المسيرات عادة بإحتفالات في منطقة البوسفور وعروض مدهشة للألعاب النارية على جسر البوسفور في اسطنبول.

وعادة ما تكون المؤسسات الحكومية في عطلة رسمية.

كما قامت ولاية إسطنبول، بتوزيع العلم التركي على جميع السفن والمركبات البحرية المارة من مضيق البوسفور وسط المدينة، خلال الفترة

وقالت الولاية في بيان لها، إن هذه الخطوة تأتي ضمن إطار الاحتفالات بالذكرى الـ 96 لعيد الجمهورية، والذي يمتد لأسبوع كامل.